عالم التطوير و الإبداع
تفسير سورة البروج Ezlb9t10
عالم التطوير و الإبداع
تفسير سورة البروج Ezlb9t10
عالم التطوير و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم التطوير و الإبداع


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير سورة البروج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaled qayem
::عضو جديد::
::عضو جديد::



تاريخ التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 38
الساعة الآن :
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
المهنة المهنة : تفسير سورة البروج Studen10
المزاج : تفسير سورة البروج Almosafr_a7e013c21d
التصفح : تفسير سورة البروج Fmfire10
النسخة : فببب2
sms : تفسير سورة البروج L2
احترام القوانين : تفسير سورة البروج 111010
السٌّمعَة : 1

تفسير سورة البروج Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البروج   تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 5:30 am


تفسير
سورة
البروج
عدد آياتها
22

(



آية



1-2
2
)
وهي مكية




{ 1 - 22 }



{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ
* وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ * قُتِلَ أَصْحَابُ
الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ
* وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا
نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ
الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ
وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ * إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ
هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ
الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ
* فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ *
وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ * بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي
لَوْحٍ مَحْفُوظٍ }





{ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ }

أي: [ذات] المنازل المشتملة على منازل الشمس والقمر، والكواكب المنتظمة
في سيرها، على أكمل ترتيب ونظام دال على كمال قدرة الله تعالى ورحمته،
وسعة علمه وحكمته.




{ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ }

وهو يوم القيامة، الذي وعد الله الخلق أن يجمعهم فيه، ويضم فيه أولهم
وآخرهم، وقاصيهم ودانيهم، الذي لا يمكن أن يتغير، ولا يخلف الله الميعاد.




{ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ }

وشمل هذا كل من اتصف بهذا الوصف أي: مبصر ومبصر، وحاضر ومحضور، وراء
ومرئي.




والمقسم عليه، ما تضمنه هذا القسم من آيات الله الباهرة، وحكمه الظاهرة،
ورحمته الواسعة.




وقيل: إن المقسم عليه قوله


{ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ }

وهذا دعاء عليهم بالهلاك.




و


{ الأخدود }

الحفر التي تحفر في الأرض.




وكان أصحاب الأخدود هؤلاء قومًا كافرين، ولديهم قوم مؤمنون، فراودوهم
للدخول في دينهم، فامتنع المؤمنون من ذلك، فشق الكافرون أخدودًا [في
الأرض]، وقذفوا فيها النار، وقعدوا حولها، وفتنوا المؤمنين، وعرضوهم
عليها، فمن استجاب لهم أطلقوه، ومن استمر على الإيمان قذفوه في النار،
وهذا في غاية المحاربة لله ولحزبه المؤمنين، ولهذا لعنهم الله وأهلكهم
وتوعدهم فقال:


{ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ }

ثم فسر الأخدود بقوله:


{ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى
مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ }

وهذا من أعظم ما يكون من التجبر وقساوة القلب، لأنهم جمعوا بين الكفر
بآيات الله ومعاندتها، ومحاربة أهلها وتعذيبهم بهذا العذاب، الذي تنفطر
منه القلوب، وحضورهم إياهم عند إلقائهم فيها، والحال أنهم ما نقموا من
المؤمنين إلا خصلة يمدحون عليها، وبها سعادتهم، وهي أنهم كانوا يؤمنون
بالله العزيز الحميد أي: الذي له العزة التي قهر بها كل شيء، وهو حميد في
أقواله وأوصافه وأفعاله.




{ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }

خلقًا وعبيدًا، يتصرف فيهم تصرف المالك بملكه ،


{ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }

علمًا وسمعًا وبصرًا، أفلا خاف هؤلاء المتمردون على الله، أن يبطش بهم
العزيز المقتدر، أو ما علموا أنهم جميعهم مماليك لله ، ليس لأحد على أحد
سلطة، من دون إذن المالك؟ أو خفي عليهم أن الله محيط بأعمالهم، مجاز لهم
على فعالهم ؟ كلا إن الكافر في غرور، والظالم في جهل وعمى عن سواء
السبيل.




ثم وعدهم، وأوعدهم، وعرض عليهم التوبة، فقال:


{ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ
يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }

أي: العذاب الشديد المحرق.




قال الحسن رحمه الله: انظروا إلى هذا الكرم والجود، هم قتلوا أولياءه
وأهل طاعته، وهو يدعوهم إلى التوبة.




ولما ذكر عقوبة الظالمين، ذكر ثواب المؤمنين، فقال:


{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا }

بقلوبهم


{ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ }

بجوارحهم


{ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ
الْكَبِيرُ }

الذي حصل به الفوز برضا الله ودار كرامته.




{ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ }

أي: إن عقوبته لأهل الجرائم والذنوب العظام [لقوية] شديدة، وهو بالمرصاد
للظالمين كما قال الله تعالى:


{ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ
إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }





{ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ }

أي: هو المنفرد بإبداء الخلق وإعادته، فلا مشارك له في ذلك ،


{ وَهُوَ الْغَفُورُ }

الذي يغفر الذنوب جميعها لمن تاب، ويعفو عن السيئات لمن استغفره وأناب.




{ الْوَدُودُ }

الذي يحبه أحبابه محبة لا يشبهها شيء فكما أنه لا يشابهه شيء في صفات
الجلال والجمال، والمعاني والأفعال، فمحبته في قلوب خواص خلقه، التابعة
لذلك، لا يشبهها شيء من أنواع المحاب، ولهذا كانت محبته أصل العبودية،
وهي المحبة التي تتقدم جميع المحاب وتغلبها، وإن لم يكن غيرها تبعًا لها،
كانت عذابًا على أهلها، وهو تعالى الودود، الواد لأحبابه، كما قال تعالى:


{ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ }

والمودة هي المحبة الصافية، وفي هذا سر لطيف، حيث قرن


{ الودود }

بالغفور، ليدل ذلك على أن أهل الذنوب إذا تابوا إلى الله وأنابوا، غفر
لهم ذنوبهم وأحبهم، فلا يقال: بل تغفر ذنوبهم، ولا يرجع إليهم الود، كما
قاله بعض الغالطين.




بل الله أفرح بتوبة عبده حين يتوب، من رجل له راحلة، عليها طعامه وشرابه
وما يصلحه، فأضلها في أرض فلاة مهلكة، فأيس منها، فاضطجع في ظل شجرة
ينتظر الموت، فبينما هو على تلك الحال، إذا راحلته على رأسه، فأخذ
بخطامها، فالله أعظم فرحًا بتوبة العبد من هذا براحلته، وهذا أعظم فرح
يقدر.




فلله الحمد والثناء، وصفو الوداد، ما أعظم بره، وأكثر خيره، وأغزر
إحسانه، وأوسع امتنانه"




{ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ }

أي: صاحب العرش العظيم، الذي من عظمته، أنه وسع السماوات والأرض والكرسي،
فهي بالنسبة إلى العرش كحلقة ملقاة في فلاة، بالنسبة لسائر الأرض، وخص
الله العرش بالذكر، لعظمته، ولأنه أخص المخلوقات بالقرب منه تعالى، وهذا
على قراءة الجر، يكون


{ المجيد }

نعتا للعرش، وأما على قراءة الرفع، فإن المجيد نعت لله ، والمجد سعة
الأوصاف وعظمتها.




{ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ }

أي: مهما أراد شيئًا فعله، إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون، وليس أحد
فعالًا لما يريد إلا الله.




فإن المخلوقات، ولو أرادت شيئًا، فإنه لا بد لإرادتها من معاون وممانع،
والله لا معاون لإرادته، ولا ممانع له مما أراد.




ثم ذكر من أفعاله الدالة على صدق ما جاءت به رسله، فقال:


{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ فِرْعَوْنَ وَثَمُود }

وكيف كذبوا المرسلين، فجعلهم الله من المهلكين.




{ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ }

أي: لا يزالون مستمرين على التكذيب والعناد، لا تنفع فيهم الآيات، ولا
تجدي لديهم العظات.




{ وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }

أي: قد أحاط بهم علمًا وقدرة، كقوله:


{ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ }

ففيه الوعيد الشديد للكافرين، من عقوبة من هم في قبضته، وتحت تدبيره.




{ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ }

أي: وسيع المعاني عظيمها، كثير الخير والعلم.




{ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ }

من التغيير والزيادة والنقص، ومحفوظ من الشياطين، وهو: اللوح المحفوظ
الذي قد أثبت الله فيه كل شيء.




وهذا يدل على جلالة القرآن وجزالته، ورفعة قدره عند الله تعالى، والله
أعلم.




تم تفسير السورة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البروج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة الممتحنة
»  تفسير سورة الانشقاق
»  تفسير سورة الطارق
»  تفسير سورة الأعلى
» سورة يس بصوت المعيقلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التطوير و الإبداع :: المنتديات العامة :: لمنتدى الاسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حصريا اول عروض معرض الاعمال
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالإثنين مايو 26, 2014 7:52 pm من طرف Eslam Love

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر صفر 1434
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:24 pm من طرف صادق صدوق

» منتديات دريم بوكس نت dreambox-sat
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 2:07 pm من طرف samehfr

» كافية العرب اكبر وافضل موقع للخدمات التطويرية والابداعية
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 12:27 pm من طرف мя.ƒσχ

»  سيتغير مجرى حياة كل من يقراه باذن الله
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 6:56 pm من طرف زعيم الظلام

»  انتصر ثم اكسب ( 2500 ) ... في ثلاث دقائق !
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 6:53 pm من طرف زعيم الظلام

» مورينيو حائر بين ضرورة الفوز وعدم المغامرة في كلاسيكو الكرة الأرضية
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 3:52 pm من طرف ابو خالد

» نشر المنتديات في جوجل
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 3:51 pm من طرف ابو خالد

» اعترافات...
تفسير سورة البروج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 3:48 pm من طرف ابو خالد